JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

الحضارات الموئثرة في مصر (🖊️حضارة البداري _✨ حضارة الفيوم _🍂 حضارة نقادة )

 ✨  عاصرت مصر الكثير من الحضارات التي أثرت فيها ومنها:



🖊️حضارة البداري 

ترجع هذة الحضارة إلي حوالي عام ٤٥٠٠ق٠م وكشف عنهامجموعه من العلماء برنتون وجاردنر وبتري وطومبسون وتقع في محافظه أسيوط (حوالي ٣٠كم جنوب أسيوط )

🍂وهي تعد من الحضارات المتقدمه لعصرها فاتسمت بعدة مميزات فالأكواخ التي عثر عليها هناك كانت  بيضاويه الشكل مصنوعه من مواد خفيفه وكان الأثاث البسيط يشمل بعض الاغطيه ووسائد من الجلد وأسرة من الخشب .


 

🍂 وكانت مقابر البداري مثل اغلب مقابر العصر الحجري الحديث تقع علي مقربه من القريه وكانت المقابر مثل الأكواخ بيضاويه الشكل ويوضع فيها المتوفي علي هيئه الجنين وتحيط به أواني كانت تحتوي بدون شك علي قرابين وكان المتوفي يغطي أولا بجلد حيوان ثم يوضع فوق ذالك الجلد قماش من الكتان ٠


🍂 واهتم اهل هذة الحضارة بأدوات الزينه والتي لم تكن قاصرة علي نسائهم وإنما اعتاد رجالهم ايضا أن يتزينوا بالأساور في المعاصم واستحبو الأصداف والخرز في زينتهم وصنعوا أمشاطهم من العظم والعاج كما صنعوا إبراهم من النحاس واهتدوا إلي طريقه ثقبها وكان من امتع ما خلقوة من الادوات الرقيقه ملاعق من العاج فقد صنعوها باشكال لا تكاد تختلف عن أشكالها المعاصرة ٠


🍂 كما عثر علي صناديق من البوص كانت تضم جثث الموتي وكانت تغطي عادة بحصير وهي تشبه السلال الكبيرة ويبدو أن هذه السلال كانت بمثابه غلاف للمحافظه علي الجثه من الرديم والجديد هنا يتمثل في ظهور تماثيل صغيرة لنساء من العاج والطين تسير النظر وأبرعها تمثال من الفخار الملون لفتاه عاريه بلغ حد تناسق جسمها حدا واضحا وتمثال من العاج لفتاه عاريه ايضا كانت عيناه مرصعتين بالمحار الابيض او قشر بيض النعام وأقتصر استخدام النحاس علي القطع الصغيرة التي يحصل عليها بواسطة الطرق واستخدام أهل البداري ملابسهم من الكتان وكان استخدام الجلد منتشر بصفه دائمه ٠


🍂 وقد عرف اصحاب هذه الحضارة إعداد الخشب وصناعته وصناعه الفخار بطريقه اكثر تقدما من فخار العصر الحجري الحديث وعلي الرغم من ان الاشكال كانت قليله العدد عن تلك التي كانت سائدة في هذه الفترة في الشمال إلا أنها كانت اكثر جمالا وهي لذلك تعتبر من أهم عصور صناعة الفخار في مصر وقد عثر علي اكثر من سنه 

أنواع من الفخار وسوف يظل طوال عصر المعادن بأكمله أحد مميزات الفن المصري في ذلك العصر ٠


🍂 وقد عثر في بعض المقابر علي أدوات للزينه من العاج مثل الأمشطه المزودة برؤوس الطيور وخواتم وأقراط كما استخدموا الكحل المحفوظ في أواني او في قرون من العاج وقد عثر في إحدي المقابر علي خمسة او سته  ألاف خرزة مطلية وهذا الخرز يشبه ذالك الذي استخدم فيما بعد في العصور التاريخيه في العقود والاحزمة والأقراط ٠


🍂 واخيرا عثر في البداري علي حيوانات مكفنة في أغطية أو اقمشه وهي ابن أوي وثيران وخراف وغزلان وقطط وقد عثر علي أدوات وأسلحه ورؤوس حراب وهي تعد اول حضارة استخدم فيها الانسان النحاس ٠


✨ حضارة الفيوم 

قام بالتنقيب عن هذة الحضارة عالمتان انجليزيتان إحدهما "مسز جاردنر" والاخري "مسز كيتون طومبسون" وتعتبر حضارة الفيوم  نموذجا لحضارات بدايه العصر الحجري الحديث في مصر الوسطي حيث عرفت هذةالمنطقه حضارتين متعاقبتين الحضارة الاولي عرفت بأسم وهي حضارة

 الفيوم( أ) عاش أهلها فوق مدرج متسع عاصر مرحله بلغ ارتفاع مستوي ماء البحيرة فيها عشر امتار فوق سطح البحر عثر في منطقتها علي أدوات كبيرة مثل لمواقد لطهي الطعام وبقايا عظام أسماك وحيوانات وفؤوس من الصوان والظران والحجر الجيري ومجموعه من الصلايات (وعاء مسطح لصحن الكحل )من الحجر الجيري ٠


🍂 كما عثر ايضا علي فخار مصنوع باليد من الطين المخلوط بالتبن ومطامير الغلال يبلغ مجموعتها ١٦٥مخزنا منها ما كان مصنوعا من سلال القش وعثر علي أنواع من الحبوب منها الحنطه والشعير كذلك بعض أغصان من شجر الأثل كما عرف أهل هذه الحضارة استخدم القواقع وقشر بيض النعام لأغراض الزينه وكذالك الأبر العظيمه والحجريه وهذا دليلا علي اتصال اهل حضارة الفيوم بمناطق البحر الاحمر والمتوسط في تلك الفترة الزمنية ٠


🍂 فيوم (ب) أقل مستوي من الحضارة السابقه وعثر فيها علي أسلحه صغيرة جدا ومثاقب ورؤوس سهام كما عثر كذلك في واحه سيوة والخارجة علي أدوات من العصر الحجري الحديث تشبه أدوات حضارة الفيوم منها مكاشط ورؤوس سهام مما يدل علي أنها كانت متصله إتصالا وثيقا بالفيوم٠


🍂 حضارة نقادة 

كشف عنها الاثريان الإنجليزيان (بتري وكوبيل) في منطقه نقادة في محافظة قنا ومعظم أثار تلك المنطقه تنم عن تطورات نسبيه شهدها ذلك العصر حيث بدأت نقادة نشاطها الحضاري بطابع محلي خاص خلال عهد عرف اصطلاحا باسم عصر نقادة الاولي ثم واصلت نشاطها المحلي هذا ولكن بصورة حضاريه أكثر رقيا وفي عصر اخر سمي بعصر نقادة الثانيه وبعصر ثالث سمي بعصر نقادة الثالثه في الدلتا وتشمل هذه الحضارة جبانات أرمنت خزام، نقادة ،بلاص،نجع حمادي ٠



🍂 وامتازت حضارة نقادة الاولي بفخارها ذي الخطوط البيضاء المتقاطعه وأستطاع أهل الفن في نقادة الاولي أن يستخدموا خطوطهم في تصوير أشكال شبه هندسيه وكانت أغلب هذة الرسوم تعتمد زخارفها علي ما يشبه المثلثات والنجوم ونجد أيضا رسوم مناظر طبيعيه وكائنات حية منها مناظر تجمع بين الانسان والحيوان في مجال الصيد ومجال الرقص ولكن ظل نجاحهم في تقليد ملامح الانسان أقل من نجاحهم في تصوير هيئه الحيوان إلي جانب هذا صور فنان نقادة رسوم المراكب التي كانت تستخدم في أغراض النقل.


🍂 ومن أهم ما يمكن ان يكون شاهدا علي نقوش حضارة نقادة منظر صغير يصور صيادا يحمل قوسه ويشد خلفه أربعه كلاب وينطلق في سبيله لصيد الظباء كما اتسمت نقوش ورسوم اهل هذة الحضارة النقاديه علي نفس الشكل في تصوير الإنسان والحيوان فظلت ترسم مفردات رسمها مستقلة عن بعضها الواحد فوق الآخر أو بجانب الآخر دون أن يخفيه أو يقاطعه كما استخدم اهل نقادة مقامع القتال وشكلوا رؤوسها علي هيئه القرص والمخروط وقاموا أيضا بصناعه التماثيل أما فخار نقادة فقد أمتاز بأنه كان يصنع من صلصال نقي وكان أملس ويدل هذا علي مرحله من التطور النسبي وكان يرسم بالمغزة وتميز أهل نقادة برسوم أواني الزينه الفخاريه بأن زادوا فيها صور الأحياء والنباتات والمراكب وزخارف حلزونيه ومتموجة واستمروا يصورون الرجال والنساء في هيئات تخطيطية مختصرة ولكنهم أضافوا إليها تجديدات يسيرة مثل تصفيف الشعر والتعبير عن نشاط الرجل في حياته العمليه بتقديم احدي ساقيه عن الآخري٠


🍂كما تميز اهل نقادة بتطور مساكنهم فقد ظهرت لهم مساكن مستطيله كانوا يشيدونها من الطوب اللبن ذات أحجام كبيرة نسبيا تفوق أحجام الاكواخ القديمه وظهرت وسائل عديدة لشغل أوقات الفراغ ومن هذه الوسائل ابتكار لعبه الضمنه او السيجه التي كانت تلعب بمكعبات صغيرة من الطمي وبقطع صغيرة من الحجر الجيري أشكال علي هيئه الحيوانات كما تنوعت أساليب مقابر نقادة كما تنوعت أساليب بيوتها وظلت المقابر العاديه علي حالها القديم لا تعدو حفرة قليله العمق بيضية او دائرية او شبه مستطيله بينما سلك التطور سبيلا اخر في المقابر الثرية نوعة والتأخيرة في الزمن واتجه أكثر ما أتجه نحو تحديد جوانب حفرة المقبرة وتكوينها واتبع أصحاب المقابر في سبيل هذا الغرض وسائل كثيرة منها تكسيه جدرانها الداخلية بطمي سميك ثم البوص أو الحصير او تكسيتها بألواح خشبيه وافضت هذة الخطوات الي تحويل الحفرة إلي حجرة ثم قسموا الحجرة المبنيه بقوالب اللبن تحت سطح الارض إلي حجرات وبدأوا تقسيمها قبل العصور التاريخيه إلي حجرتين واحدة كبيرة للجثة وحاجته الثمينة وأخري صغيرة للأواني العاديه وانتقلوا من ذلك إلي تقسيم الحجرة الصغيرة نفسها إلي حجرتين فأصبحت حجرات المقبرة ثلاثا ٠


🍂  كما تميزت حضارة نقادة كذلك بتطور فكري كبير حيث كشفت العلامات التي وضعوها على أوانيهم الفخاريه لترمز إلي أصحابها او صانعها لم تكن مجرد رموز عشوائيه وإنما كانت علامات تخطيطيه كتابية بدأت شخصية ثم شاع بعضها وأصبح أداة خطية من أدوات التفاهم بين الناس حيث ظهرت ٣٠ علامه في بدايته الامر ثم اختفت ٦علامات مع تطور هذة الحضارة وحلت محلها ١٤علامه جديدة ٠

وهذة مجموعة من الصور تجمع بين كل هذة الحضارات 








#Merit_Amon

#Kholod_Abdelatty

الاسمبريد إلكترونيرسالة